Sunday, March 28, 2010

إنذار .. الحقيبه بها كتاب




زميله فى العمل جاءت تطلب الفلاشه الخاصه بى كى تنقل من عليها بعض البيانات .. فتحت حقيبتى "على البحرى" كى أخرج الفلاشه و كان أن رأت الزميله رواية "سمرقند" التى أقرأها حاليا بالحقيبه !! يجب أن أنوّه أن الزميله كانت قد رأتنى فى مشاوير سابقه مشتركه أقرأ فى كُتب مختلفه و كان أن علّقت ذات يوم :

- يا بِنتى كفايه روايات "عبير" بقى !!

ممّا اضطرّنى للردّ وقتها (وطبعا ماكانتش روايات عبير ولا سحر) بأنّى أكبرها سِنّا أى أنّى توقّفت عن قراءة "عبير" حين بدأت هى فى الاطّلاع عليها ..

المهم أن الزميله حين رأت رواية "سمرقند" علّقت متسائله فى سخريه عن هذه الكتب التى تملأ الحقيبه دائما وما الغرض من وجودها أصلا !! ولا أُنكِر أنّى شعرت وقتها بالحاجه لتبرير موقفى بأى منطق دفاعى و لم أجد مبررا سوى أنّنا نذهب كثيرا فى مشاوير طويله لمدينة "العاشر من رمضان" و ليس هناك ما نقطع الوقت به سوى القراءه !! و برغم المنطق المتهافت الذى قدّمته و الذى أشعر باحتقار شديد له فى هذه اللحظه وجدتها تردّ أن الأفضل من هذا هو قضاء الوقت فى النوم كما تفعل هى !! و اضطررت للدفاع مرّه أخرى بعدم قدرتى على النوم فى سياره تجرى بسرعة 120 كم/س بينما تغطّ هى فى نوم عميق اللهم لا حسد !! و انتهى الحوار بقولها :

- آآآآآآآه دى مشكلتك انتِ بقى !!

لم تكَن هذه هى المرّه الأولى مؤخّرا التى اضطرّ فيها لشرح أسباب "لماذا أقرأ" !! هذا السؤال أصبح عادى جدّا على ألسنة كثيرين ممّن ألتقيهم !! سألتنى زميله أخرى فى بداية عملها معنا حين وجدتنى أفتح موقع "المصرى اليوم" : بتقريها ليه !! و بصراحه ضربت لخمه و عرفت معنى كلمة "حِرت جوابا" !! فعلا لم أجد ما يمكن شرح الأمر من خلاله بل كنت أشعر بذهول من السؤال !! و بالتدريج بدأت أتحرّى ألاّ يظهر علىّ اهتمام بموضوع القراءه حين وجدته موضوعا مثيرا للسخريه لدى البعض !! السؤال يبدأ عادة ب "بتقرى إيه" ثُمّ يليه "بتقرى ليه" !! ما أسهل الردّ على السؤال الأوّل و أصعب الردّ على الثانى !! حين أفكّر فى موقف الزميله الأولى التى نصحتنى بالنوم العميق و بعد ذهاب الصدمه التى شعرت بها من تعليقاتها الساخره لاحظت شيئا لا أدرى كيف فاتنى وقتها !! فهذه الزميله -أحسبها على خير- تهتمّ كثيرا بالقراءه فى القرآن و تحضر دروس لحفظه .. و من ثمّ رُبّما كان الرد عليها بأنّنا أُمّة "إقرأ" ردّا مناسبا فاتنى وقتها !! لكنّى على ثقه تامه أن هذا الرد كان سيلقى جدلا من نوع ما ينتهى لعدم أهميّة قراءاتى ..

مؤخّرا أصبحت أشعر -بلا أى مبالغه- أن فعل القراءه صار من الأفعال التى ينبغى أن يمارسها الإنسان بتحفّظ و تكتّم ولا يُعبّر عن انخراطه فيها سوى بعد أن يطمئن لمواقف من حوله كما المنضمّين لجماعات سرّيه تقوم بنشاط يخالف العُرف !! مثلها مثل الحديث أو الكتابه باللغه العربيه وهذا يستدعى قصّ هذا الموقف "الطريف"

زميلتى التى تتساءل عن سبب قراءتى للجريده تتلقّى رسائل إلكترونيه بطلبات شراء الأجهزه التى تحتاجها إدارات الشركه المختلفه .. الزميل الذى يرسل لها هذه الرسائل يكتب رسائله بلغه عربيه صحيحه و سليمه ما إن تتسلّمها الزميله حتى تصيح ساخره من "فلان" الذى أرسل لها رسالته باللغه العربيه التى قد تكون غامضه بالنسبة لها بعض الشئ مقارنة بالانجليزيه !! و أنّها فى بعض الأحيان لا تفهم ما يطلبه لأنّه مكتوب باللغه العربيه !! هذا فى الوقت الذى قد تمضى هى وقتا لا بأس به فى اختيار كلمات رساله بسيطه تودّ أن تكتبها بالانجليزيه بما لا يبرر إطلاقا سخريتها من الزميل أو ادّعائها أن فهمها للانجليزيه أفضل !! بصراحه يعنى أمّا يكون إنسان عنده ضعف فى فهم اللغه العربيه بسبب انخراطه فى دراسة لغه أخرى أو فى الدراسه بلغه أخرى قد يكون الأمر مفهموما لو كان قد تمكّن من هذه اللغه !! لكن أن يكون ضعيفا فى لغته الأم و يبرر هذا بأنّه يفهم لغه أخرى أفضل منها و يأتى الواقع منافيا لهذا فهو موقف فى غاية السُخف و إن كان يلقى ذيوعا و انتشارا لا يضاهيه فى الانتشار سوى موقف استغراب البعض لسلوك القراءه بدلا من أن يكون العكس تماما هو واقع الأمر !! و رُبّما يكون الموقفان مرتبطين ببعض و الله أعلم ..

أنا أحلامى صارت أكثر تواضعا و لا أفكّر حاليا أن القراءه يُفترَض أن تكون من الأفعال التى يمارسها الناس كالأكل و الشُرب للحفاظ على النوع !! إطلاقا .. أنا آمنت خلاص أنّها تَرَف لا يمكن أن نتوقّع أن يمارسه الجميع .. لكنّى فقط أحلم أن يُعامَل الموضوع بالعاديه التى يتعامل بها الناس مع مشاهدة البعض لكرة القدم !! لا تثير السخريه ولا الاستهجان أو عدم الفهم لدى من لا يهوون مشاهدتها .. و نفس الشئ فيما يتعلّق بالحديث بلُغه عربيه سليمه و صحيحه .. و طولة البال تبلّغ الأمل

Wednesday, March 17, 2010

Men and Women in Black






وصلت اليوم لعملى متأخّره بعض الشئ لأجد الحجره التى بها مكتبى و مكاتب بعض الزملاء مشغوله .. احتلّها زميل يجلس فى حجره أخرى لتنظيم اجتماع عمل مع بعض زائريه .. يبدو البعض منهم من مسئولى البيع و التقنيين الذين تنوى الشركه التعاقد مع شركتهم لتوريد أجهزه و الاتفاق على خطوط اتصالات و ما شابه ..


جلست إلى مكتبى بكل بساطه و ذهبت لإعداد شاى الصباح .. و لأنّى فى المعتاد أحب تناول ساندوتش مع الشاى ليخفف وطأة كونه بدون سكر التقطت أحد السندوتشات من حقيبتى و جلست أتناوله بابتسامه عريضه .. كنت أبتسم و أنا أفكّر أنّى رُبّما من سنوات لو تكرّر نفس الموقف لشعرت بالتهيّب من تناول سندوتش فى حضرة الرجال -و النساء- الذين يرتدون الملابس الرسميه السوداء .. بِدّل أو تاييرات و يحملون غالبا لابتوب و محمول أو أكثر و معظم الحديث يدور بانجليزيه متكلّفه و محاولات مستميته لإجادة اللكنه لدرجة تجعل بعضهم يفقد تركيزه فينطق الكلمات الخطأ باللكنه شبه الصحيحه فى موقف يدعو للابتسام و التأمّل ..



اليوم كُنت أجلس لمكتبى أشرب الشاى و آكل سندوتش و أجد أفكارى حول النساء و الرجال فى الملابس السوداء تتجسّد فى الجالسين إلى المكتب المجاور .. هناك قدر من الانتفاخ النفسى فى البعض منهم .. و محاوله متبادله بينهم و بين زميلى ل "التنطيط" على بعض !! و خلط بين الصفات و الأسماء فى اللغه الإنجليزيه مع إن العربيه أبسط و أسلس و أصوب بكل تأكيد !! بدا الموقف ساخرا شديد الطرافه و أنا ألمح مندوب آخر بعد ساعتين يدخل للحجره المجاوره بنفس النظره المتعاليه التى لا أعرف هل تُصرَف مع عِدّة الشغل المكوّنه من بدله و كرافات و لابتوب و موبيل !! ولماذا يتخيّل البعض أن ارتداءهم للملابس الرسميه يُملى عليهم أن يتعاملوا مع الآخرين يوجه خشبى و رغبه فى المنظره !!


و يكون الموقف أدعى للابتسام حين يكون الاختلاط بالرجال و النساء فى الملابس السوداء فى وسائل المواصلات التى لا تحتمل مثل هذا الموقف النفسى بل تحتاج لقدر أكبر من التسامح :)) كأن تركب مثلا ميكروباص "بولاق الدكرور" و تجد إحداهنّ تصعد إليه مرتديه التايير و على وجهها انطباع مشمئز و هى تتفحّص المقاعد مثل مدام "نظيفه" قبل أن تختار أحدها للجلوس عليه و أنت تقول فى نفسك : إنّه ميكروباص و ليس تاكسى العاصمه !! أو ترى فى الطريق هذا الشاب الذى عرفته مراهقا يتسكّع فى شارعكم و يعاكس البنات و قد فتح الله عليه و تحوّل لرجل فى الملابس السوداء و ظهرت على كتفه الشنطه إيّاها ولا تستطيع أن تمتنع عن الابتسام و أنت تقارن بين اليوم و الأمس و تقول فى عقل بالك "العيال كبرت صحيح" !! أو أن تكون ذاهبا فى رحله للاسترخاء و يظلّ أحد الجالسين فى المقاعد الخلفيه يحكى حدّوتة "ساحر الصحراء" لإحدى الفتيات المنبهرات بثقافته بينما منتهى أملك أن يتوقّف عن ترديد اسم البطل "سان دييجو" كل عشرين ثانيه بصوت يشبه صوت "ميمى الشربينى" ولا يساورك شك أنّه أحد مرتدى الملابس السوداء خلال أيّام العمل ..


أنا واللهِ أحترم شعور أى شخص بالابتهاج لتحقيق قدر من النجاح العَمَلى فى الحياه .. و أعتقد أن معظم الناس تمُرّ فى حياتها العمليه بمرحله ما من الزهو تغادرها لمرحله تاليه من تقدير العمل لذاته و عدم التأثّر بالمظاهر لهذا الحد .. لكنّى بصراحه أرى الموقف بائسا و مثيرا للسخريه حين يتصوّر البعض أن المظهر الخارجى الذى قد تمليه احتياجات بعض الوظائف مبررا لممارسة قدر من التعالى .. و أشعر بالضيق فعلا حين يكتفى البعض من الرحله بالملابس الرسميه السوداء و حقيبة الكتف و المحمول و وددت أن أقول أنّى أتفرّج عليهم و هم يقدّمون عروضهم بابتسامه عريضه حتى إن لم تظهر على وجهى أشكرهم عليها .. و ربنا يوفّق الجميع